6‏/4‏/2010

نصائح لتخفيض الوزن

- لا تباشر برنامج تغيير الوزن عندما تكون محبطآ أو تمر بتغيرات كبرى في حياتك، فهذا النوع من المجازفات يكتب عليه الفشل منذ البداية.

- ضع أهدافآ منطقية في برنامج (طويلة وبعيدة الأمد) : فإن كنت ترغب بفقدان 18 كلغ، فإبدأ بهدف فقدان 2 كلغ.



- تحقق من إستهلاكك للطعام بحذر: فمعظم الراشدين يسيئون تقدير السعرات الحرارية التي يتناولونها. فعادة من المنطقي التخلي عن 500 إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم من الطعام الذي تتناوله ليؤدي ذلك إلى فقدان 450 غ إلى 900 غ في الإسبوع.

أما الحمية التي تتوقف على أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم فهي قد لا تتطابق مع حاجاتك الغذائية اليومية.

- تعلم الإستمتاع بأغذية صحية أكثر، وابق الاغذاية الصحية في متناول يدك اثناء الوجبات العادية أو السريعة.

- حدد من إستهلاك الدهون إلى أقل من 30% من الغذاء أو 20% عند الإمكان: ولكن إحذر من المبالغة في ذلك فالجسد بحاجة إلى نسبة معينة من الدهون، ومن الممكن تخفيف مدخول الدهون بشكل كبير عند التقليل من تناول اللحوم وتجنب المقالي والحلويات الدهنية والزوائد المحتوية على الدهون كالمارغارين والمايونيز وصلصة السلطات.

- لا تفوّت أيّآ من الوجبات: إن الأكل في اوقات محددة يحافظ على الشهية وعلى نوعية الخيارات الغذائية، كما أن تناول الافطار يزيد عملية الأيض في الصباح، وتحرق بالتالي سعرات حرارية أكثر.

- إحتفظ بسجلات خاصة بالحمية: إن الأشخاص الذين يدوّنون كل ما يأكلونه هم اكثر قدرة على الحفاظ على وزنهم على المدى الطويل.

وإحتفظ ايضآ بسجل خاص بالتمارين الرياضية.

- سجّل العوامل التي تؤثر على جهودك لتخفيف وزنك: دوّن الوقت الذي تشعر فيه بالحاجة إلى الاكل ، فخل ترتبط هذه الحاجة بمزاجك أو بوقت معين من النهار أو بالأنواع المتوفرة من الطعام أو بنشاط معينن وهل تاكل دونالتفكير كثيرآ بما تفعلهن كأن تأكل أثناء مضاهدة التلفزيون أو قراءة جريدة.

- فكّر بما تشربه: حدد من تناولك المنتظم من المشروبات الخالية من الكحول، كما يجب تناول الحليب المخفف الدسم والعصير بإعتدال لأنها تحتوي على سعرات حرارية أيضآ، وإشرب الماء أو الشمروبات الخالية من الكحول وإكتف بها من وقت لآخر.

- حدد من السكر والحلويات: فهي غنية بالسعرات الحرارية والنسبة العالية من الدهون وفقيرة بالمغذيات الاخرى.

- تناول طعامك ببطء: ستأكل كميات أقل لأنك ستشعر بأن معدتك أكثر إمتلاء.

- ركّز على الأكل: فلا تقم بأي شيء آخر أثناء الأكل.

- صبّ الطعام لك ولباقي أفراد عائلتك عن الفرن عوضآ عن وضع طبق العام بكامله على المائدة.

- إستعمل طبقآ أصغر حجمآ وأسكب حصصآ اقل من الطعام وأرح الشوكة أو الملعقة بين كل قضمة.

- حاول تجاهل نوبات الجوع عندما تشعر بها: في تزول عادة في غضون دقائق.

- لا تزن نفسك كل يوم: إستخدم الميزان كل أسبوع فقط.

النشاط الجسدي : العامل الأساسي لحرق السعرات الحرارية

يشكل التمرين جزءآ هامآ من اي برنامج لفقدان الوزن، ولكن التغيرات يجب أن تتم بشكل تدريحي، خاصة إن لم تكن تتمتع بلياقة بدنية كافية.

وإستشر طبيب قبل مباشرة برنامج رياضي جديد في حال كنت قد تجاوزت الأربعين من العمر أو كنت من المدخنين أو أصبت بنوبة قلبية أو تعاني من داء السكري.

- حاول تحديد نوع أو أكثر من النشاطات التي تستمع بها ويمكنك ممارستها بإنتظام، وإبدأ ببطء ثم زد من الكثافة تدريحيآ ، ويمثل هدفك بممارسة التمارين بشكل معتدل لـ 30 دقيقة أو أكثر يوميآ.

- ليس من الضروري أن تكون التمارين فائقة القسوة للحصول على نتائج إيجابية، بل بمقدورك بلوغ هدفك عبر تمرين معتدل ومنتظم كالمشي مثلآ.

- نوّع تمارينك لتحسن لياقتك البدنية العامة وكي لا تفقد إهتمامك بالنشاط.

- حاول التمرن مع مدرّب، فهذا يساعدك على الإلتزام بالبرنامج.

- بعض النشاطات الصغيرة تنفع: قم مثلآ بركن سيارتك في آخر الموقف ، وإستعمل السلالم عوضآ عن المصعد، أو إنزل من الباص قبل محطة أو محطتين وتابع المشي.

- إلتزم ببرنامج التمارين ولا تقلص الوقت المخصص لها وإحتفظ بسجلّ عن نشاطاتك.